المقدمة
كتاب “رماح حزب الرحيم” لمؤلفه أحمد بن محمد التيجاني يعد أحد أهم مصادر الطريقة التجانية، حيث يسعى إلى تعزيز عقائد وممارسات الطريقة، ويهاجم مخالفيها. يتضمن الكتاب الكثير من الدعاوى التي تحتاج إلى مراجعة نقدية، خاصة فيما يتعلق بالغلو في الشيخ وأذكار الطريقة.
الفصل الأول: رؤية النبي ﷺ يقظة وارتباطه بالطريقة
النقاط الرئيسية
- ادعاء رؤية النبي ﷺ يقظة:
- يدعي المؤلف أن شيخ الطريقة، أحمد التيجاني، يرى النبي ﷺ يقظة ويتلقى منه الأذكار والتعليمات مباشرة.
- الزعم بأن الطريقة التجانية أوصى بها النبي ﷺ:
- يدعي الكتاب أن النبي ﷺ أمر بتبني هذه الطريقة ونشرها.
الرد والأدلة
- قال الله تعالى: “إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ” (الزمر: 30).
- الآية تؤكد وفاة النبي ﷺ، مما يجعل دعوى رؤيته يقظة بعد وفاته باطلة.
- قال النبي ﷺ: “من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي” (رواه البخاري ومسلم).
- الحديث يقصر رؤية النبي ﷺ على المنام فقط.
الفصل الثاني: صلاة الفاتح لما أغلق
النقاط الرئيسية
- مكانة صلاة الفاتح في الطريقة:
- يدعي الكتاب أن “صلاة الفاتح لما أغلق” تفوق القرآن الكريم في الأجر والفضل.
- فرضية صلاة الفاتح على أتباع الطريقة:
- يعتبر الكتاب أن قراءة صلاة الفاتح شرط أساس في الطريقة.
الرد والأدلة
- قال الله تعالى: “وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَٰكَ سَبۡعًۭا مِّنَ ٱلۡمَثَانِي وَٱلۡقُرۡءَانَ ٱلۡعَظِيمَ” (الحجر: 87).
- القرآن الكريم هو أفضل الذكر، ولا يمكن لأي ذكر أن يفوقه.
- قال النبي ﷺ: “أفضل الذكر: لا إله إلا الله” (رواه الترمذي).
- الحديث يوضح أن الذكر المأثور عن النبي ﷺ هو الأفضل.
الفصل الثالث: شفاعة الشيخ التجاني
النقاط الرئيسية
- ادعاء الشفاعة المطلقة:
- يزعم الكتاب أن الشيخ التجاني يشفع لجميع أتباعه، بل وحتى لأعدائه.
- ضمان دخول الجنة لأتباع الطريقة:
- يعتبر الكتاب أن أتباع الطريقة التجانية مضمون لهم دخول الجنة.
الرد والأدلة
- قال الله تعالى: “مَّن ذَا ٱلَّذِى يَشۡفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذۡنِهِ” (البقرة: 255).
- الشفاعة ملك لله وحده، ولا يستطيع أحد ادعاءها دون إذن الله.
- قال النبي ﷺ: “يا فاطمة بنت محمد، أنقذي نفسك من النار، فإني لا أغني عنك من الله شيئًا” (رواه البخاري).
- الحديث يوضح أن النبي ﷺ نفسه لا يشفع إلا بإذن الله.
الفصل الرابع: الغلو في الشيخ وأولياء الطريقة
النقاط الرئيسية
- تعظيم الشيخ التجاني:
- يدعي الكتاب أن الشيخ التجاني هو “القطب المكتوم” وأنه أعظم الأولياء.
- الزعم بتحكم الأولياء في الكون:
- يذكر الكتاب أن الأولياء يستطيعون التصرف في الكون بأمر الله.
الرد والأدلة
- قال الله تعالى: “إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡ” (الحجرات: 13).
- التفاضل عند الله يكون بالتقوى، وليس بالمناصب المزعومة.
- قال النبي ﷺ: “لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله” (رواه البخاري).
- الحديث يحذر من الغلو.
الفصل الخامس: البدع في الأذكار والعبادات
النقاط الرئيسية
- الأذكار المخترعة:
- يفرض الكتاب صيغًا مبتدعة للأذكار والأوراد، بزعم أنها من تعليم النبي ﷺ.
- الممارسات الطقوسية:
- تشجيع الرقص الجماعي والاحتفالات المبالغ فيها كجزء من العبادات.
الرد والأدلة
- قال النبي ﷺ: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” (رواه مسلم).
- الابتداع في الدين مردود ولا يجوز.
- قال الله تعالى: “ٱتَّبِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡ وَلَا تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِۦۤ أَوۡلِيَآءَ” (الأعراف: 3).
- الأمر باتباع الوحي وعدم الالتفات إلى البدع.
الفصل السادس: تأثير الطريقة على المجتمع الإسلامي
النقاط الرئيسية
- تعطيل العمل والجهاد:
- تشجع الطريقة على التواكل وترك السعي بزعم التفرغ للذكر.
- نشر الخرافات:
- تعزز الطريقة تصديق الخرافات والكرامات المزعومة.
الرد والأدلة
- قال الله تعالى: “وَقُلِ ٱعۡمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ” (التوبة: 105).
- العمل جزء من العبادة.
- قال النبي ﷺ: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه” (رواه الطبراني).
- الحديث يحث على الاجتهاد.
الخاتمة
- كتاب “رماح حزب الرحيم” يعكس غلو الطريقة التجانية في عقائدها وأذكارها.
- يدعو المسلمون إلى التمسك بالكتاب والسنة وترك البدع.
- الرد على مثل هذه الدعاوى واجب لحماية العقيدة الإسلامية الصحيحة.